lunes, 3 de noviembre de 2008

Nuestro amigo, el señor Ahmed Abounajma, corresponsal de la Agencia MAP en Tetuán ha tenido la gentileza de enviarnos su "despacho" de agencia enviado hoy 03 de noviembre tras el sepelio del malogrado Hassan Ben Mefti, que en paz descanse.


المغرب/ جهات/ وفاة/ ثقافة الفنان الراحل حسن المفتي إلى مثواه الأخير

تطوان 3/ 11/ شيع جثمان الفنان الراحل حسن المفتي , بعد عصر اليوم الاثنين , بمقبرة (سيدي المنظري) بتطوان, بحضور عائلته ورفاقه وحشد من الفنانين والإعلاميين والمثقفين.

وكان الفقيد قد غادر إلى دار البقاء أمس الأول السبت بالرباط, عن سن يناهز 73 عاما بعد صراع مع مرض عضال.

وقد بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية إلى أفراد أسرة الفنان الراحل أعرب فيها جلالته عن أحر تعازيه وصادق مواساته لأسرة الراحل, ومن خلالها لكافة أقاربه وذويه ولجميع أصدقائه ومحبيه ولأسرة الفن المغربية, "في فقدان هذا الفنان الموهوب الذي فقد فيه المغرب رائدا من رواد الشعر الغنائي المغربي, وفنانا مبدعا مرهف الحس ساهم في إٍرساء صرح الإنتاج الفني الوطني, سواء كشاعر زجال, طبع الأغنية المغربية بعمق العاطفة الشجية, والغنائية الوجدانية الأصيلة, وهو ما ارتقى بالطرب المغربي العصري إلى مستواه الرفيع, أو كمخرج سينمائي وتلفزي مقتدر, أغنى المشهد الفني بعطائه المبدع".

وتميز مسار الراحل حسن المفتي المزداد سنة 1935 بتطوان, بأعمال زجلية خالدة حيث كتب مجموعة من الأغاني المغربية لعدد من المطربين من بينهم على الخصوص محمد المزكلدي وعبد الوهاب الدكالي وعبد الهادي بلخياط, كما أنتج مجموعة من البرامج التلفزيونية, وكذا فيلم "دموع الندم" للمرحوم محمد الحياني.

ومن أشهر الأغاني التي ألفها الفقيد "مرسول الحب", و"أنا والغربة", و"الثلث الخالي" التي ستبقى خالدة في ذهن عشاق الأغنية المغربية.

/أب/

No hay comentarios: